الجمعة، 29 فبراير 2008

مترجم القرءان.....



من اهم الاشياء التي اقوم بها منذ 12 عام متابعتي لتسجيلات خمس عمالقة من ارض مصر للقرءان الكريم .
امير القراء الشيخ الحصري .الذهب الصافي عبد الباسط عبد الصمد. الصوت المعجز المنشاوي. صوت الريف الشيخ محمود البنا. واخيرا الفريد الشيخ مصطفي اسماعيل , هذا الرجل وبصورة خاصة لم اجد خلال سماعي للقرءان لم اجد احدا يحرك صور الايات القرءانية كما يفعل .
استمعت منه عبر موقع سفراء القرءان الي تسجيل نادر لسورة الحج لم اتصور يوما ان قدرة الرجل علي ترجمة القرءان الي صور بصوته قد تصل الي هذا الحد. من اول الايه الكريمة كان يقرع الناس ان اتقوا ربكم , ثم يغوص بصوت عميق الي علوم الخلق ليذكر باطوار خلق الاجنة , ثم تشتد تلك البحة الرائعه في صوته ليقول ان الله هو الحق , ثم يلقي الصوت الرهيب شيئا من الحزن علي من يجادل في الله بغيرعلم , ويروح ويغدو بين مد وبسط ليعلن ان اشكال الايمان ان لم تخلص الي الله والرسول فهي باطلة , ويلقي في اوج رخامة صوته ليسجد مع اية السجود , ويورق بطبقة ولا اروع عند لفظ الشجر , ثم يتحرك في مقام نهاوند ويرجع الي الرست ويختم بمقام لاادري بعد هل هو من صنعه ام القاه الله عليه وقت تلاوته . مصطفي اسماعيل صوت يخترق ويفوق طبقات الاصوات ليعلو فوق الوصف, حقا انه نسيج وحده , ستعرف كم فاتك من الروعة حينما تجرب الاستماع اليه بهدوء ووقار!
الرابط لموقع سفراء القرءان .
ودمتم سالمين ....

الخميس، 28 فبراير 2008

غزة___________________ لاتعليق


تلميذ وحرية....

انا تلميذ في مدرسة اتعلم معني الحرية..
استاذي رجل متحضر يتكلم في كل قظية..
يغرس فينا حب الوطن حب الحرية..
ذات صباح دخل علينا يحمل في يده الطبشورة يحمل في يده كرسيه...

يكتب بالطبشور سؤالا اشرح مامعني الحرية ؟؟؟

فقمت وقلت لمن يسئلني يااستاذي احتاج الي ايام عدة !!!!

فالحرية يااستاذي ليست حرفا , ليست كلمة..
الحرية ليست وهما , ليست سرا , ليست خبزا , ليست ثوبا اخلعه في بيتي سرا...
الحرية ليست ماقاله قباني جسد امرئة...
الحرية ليست حبلا يتدلي كي يخنق شعبا . ليست اما تبكي ولدا تبكي زوجا تبكي مسجونا يتئلم...
الحرية ليست رشاشا يرفع كي يقتل اطفالا..
الحرية اكبر منك واكبر مني واكبر من عاهات العرب...
قال الاستاذ المتحضر مهلا مهلا !!! انك جاسوس مكشوف تعمل لحساب الرجعية ..
انك تفهم تلك هي المشكلة الكبري تلك قظية...فسمع مامعني الحرية.
الحريه نار تصلي تحرق تخنق كل الامة لاتعرف معنى للرحمة ..
الحرية الحادية لاتعرف للحق مطية..
فقلت لاستاذي المتحضر هل اكتبها ؟ هل اكتب معني الحرية ؟؟؟؟؟

التفت يمينا ثم يسارا !!! وقال بصمت اكتبها لكن في سرك اكتبها من غير حروف اكتبها من غير هوية ؟؟؟

لكني لم اتخرج من مدرستي!!!!!!!

ودمتم سالمين



الاثنين، 25 فبراير 2008

متي ينهار؟؟

دائما كنت احمل غيظا في قلبي لكلمة (سقف)....... لست ادري ما هو السبب ربما لان سقف المرتب الذي اتقاظاه لايكفي الي نهاية الشهر.
ربما لان سقف بيتنا يكاد يخر ساجدا علينا في الشتاء كلما اخذته نوبة من الوجد والخشوع , ربما لان سقف العالم اصبح عرضة للتلاشي بعد اختراق حضارتنا لطبقة الازون , ربنا لان سقف وزارات توظيف العمال في بلادنا العربية والمسلمة لايسمح بتوظيف المواطينين الا بعد عشر سنوات من التخرج , ربما لان سقف السياسة عند العرب لايسمح بالاعتراف بفلسطين ارضا مسلمة ولن تكون لغيرنا, ربما وربما وربما لست افهم , لكني مازلت احمل غيظا تجاه كلمة السقف , واتمني من كل قلبي ان ينهار السقف لاتنشق الهواء وتسفعني الشمس.......
ودمتم سالمين !!!

السبت، 23 فبراير 2008

لاتحرم نفسك من روعة هذا الكتاب.



اسم الكتاب دفاع عن أبي هريرة المؤلف عبد المنعم العزي
المحقق بطاقة الكتاب حالة الفهرسة:
مفهرس على العناوين الرئيسية.
فقط دار النشر: دار القلم .
بلد النشر: بيروت.
رقم الطبعة: الثانية.
سنة الطبع: 1981 .
المجلدات: 1 .
الصفحات: 515 .
صفحة الحجم الإجمالي: 8 ميجا.
تاريخ الإضافة 03 / 04 / 2007 .
لتحميل الكتاب الكتابhttp://www.waqfeya.com/open.php?cat=20&book=1322 .
اطلعت علي الكتاب اربع مرات لااذكر اني مللت منه او تذمرت وخلصت الي ثلاث فوائد.
اولها انه كتاب يصلح لان يزود الاجيال المسلمة بثقافة كاملة عن ابي هريرة وهو مفكرة عصر الوحي رضي الله عنه.
ثانيها اطمئننت انه لايوجد في العصر الخالي ولا القادم اوثق من علم الرواية للحديث.
ثالثها اني احب ابا هريرة فوق الوصف وبعد اطلاعي علي الكتاب اتمني ان يجعلني الله خادما لابي هريرة في الجنة.
ودمتم سالمين.......

الجمعة، 22 فبراير 2008

22 مليون دولار.......

رغيف الخبز هذه الايام اصبح اعز من الكبريت الاحمر, تقف كل يوم في طوابير طويله والشمس تسكب من برودتها المحرقة علي جسدك المنهك الاف السعرات الحرارية , وكئن حرارة الفرن وشتائم المتصارعين علي ارغفة الخبر لاتكفي, وتعود الي بيتك بعدها محملا بكومة من العرق والجهد والتعب والخبز, لتستمتع بطعم الرفاهية في بلادنا العربية واالاسلامية, وحتي تعلم انك مرفه يااخي العربي والمسلم فان اهل غزة محرمون من هذه المتعة, فليس لديهم منذ اشهر مخابز يقفون علي ابوابها ولا طوابير يتقاتلون فيها, كل مالديهم 22مليون دولار ذهبوا بها الي منطقة العريش في مصر ليشتروا بها كسر الخبز,لم تكن رحلتهم ممتعة ولم تكن لدي اغلبهم سيارات وكان من بينهم نساء واطفال وبعضهم معاق جسديا وبعضهم لايملك حتي ثمن كسر الخبز , وبعضنا يرمي كسر الخبز في اخضان الجلادين ,لكن ان اردنا ان نعرف المسؤل عن رسم هذه اللوحة السلفادوريه بالطبع سنكون في نظر الخبازين في العالم خبثاء وجياع , ودامت كسر الخبز

الخميس، 21 فبراير 2008

حتي تعود ارض العرب!!!!!!!!

قال رسول الله صلي الله علية وسلم:
« لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا ، وحتى يسير الراكب بين العراق ومكة لا يخاف ( إلا ) ضلال الطريق ، وحتى يكثر الهرج . قالوا وما الهرج يا رسول الله ؟ قال : القتل »
ورد الحديث في صحيح مسلم ,منذ خمس سنوات تقريبا يتكرر هذا المشهد في دولة من اكثر دول افريقا جفافا وقيظا وهي ليبيا , يصحو الناس علي بياض الثلج وصقيع ليالي البرد الرهيب , وبالعكس فان اوربا تشتكي في السنوات الاخيرة من موجة حر شديد الامر الذي يعكس حالة الانقلاب المناخي العالمي ولكن بهدوء .... اما عن الهرج يارسول الله فهو فينا منذ وفاتك ولاحول ولاقوة الا بالله, واما ارض العرب يارسول الله فقد غدت في بعضها كهذه الصوره وحسبنا ان دولة الامارات فازت لاكثر من مره باكثر منطقة في العالم في انتشار الخضرة المروية.. فمتي يارسول الله اسير من مكة الي العراق واصل بغداد سالما معافي لااخاف شيئا فقد طال انتظاري يارسول الله بابي انت وامي؟
ملاحظة. الصورة اخذت في منطقة الجبل الاخضر _ليبيا _2008

الاثنين، 18 فبراير 2008

حوار مع ملحد!!!!!!!!!

دار اليوم حوار بيني وبين شخص ادعي علي الشات انه ملحد ولايعترف يوجود الله ابدا ولا الاديان ,المهم قمت بنقل جزء من الحوار بيننا وهذا هو النص .اللون الاحمر يخص الملحد
. ممكن نتحاور ؟
.ممكن
.هو حضرتك ضفت اميلى؟
.لا بس ايميلك متضاف عندي .
.طيب.ممكن نتحاور او مش فاضي؟
.نتكلم.
.طبعا انت لاتؤمن بالله وهو غير موجود؟
.طبعا.
.ليه؟
.لانها فكرة عملها البشر للوصول للكمال وهي مصطنعة.
.مين صنعها وامته؟فين الوثائق الي عندك؟
.فرويد وغيرو من العلماء كل دول مش مكفيين؟
.طيب انا مقتنع بكلامك انت صح الكون كدب والدين لايوجد.
.طيب بس اتعرف عليك؟
.انا شاب عربي ومسلم ومؤمن بالله ورسوله بس لو تنورني ممكن ادرك الحقيقة علي يدك.
.طيب .ممكن احكيلك قصة حدثت معي ممكن تفسرها ؟
.اتفضل
.كان عندي موعد مع صديقي الساعة الخامسة ,انا لااملك سيارة فتاخرت عن الموعد,فجئة جاءت قطعة حديد وانتصبت امامي لوحدها ,ثم تبعتها عدة قطع حتي انتظمت في شكل سيارة فخمة جدا وذهبت بها الي صديقي.ارجوك فسر قصتي.
.انت بتهرج معاي انا الي غلطان اني حاورتك.
.لا والله احنا في صلب الموضوع.يعني انت استغربت ان سيارة لايمكن ان تتكون لوحدها فما بالك بكون عظيم وفسيح ومنظم؟
.انت تردد كلام الفقهاء مع الملحدين؟
.انا وانت هنا لوحدنا لا في عالم ولاشئ.
.طيب ممكن سوال؟من خلق الكون؟
.لااجابة.رد علي,لااجابة,علي العموم انت عارف من جواك انك تتخبط ولا ادلة ولاوثائق عندك ,انا استمتعت جدا بالحوار معاك ليلتك سعيدة,خرس الملحد ولم يتكلم,وبالرغم من كل كلامه احسست فعلا انه يتخبط واشفقت عليه والله كم اتمني ان يذوق طعم المذلة لله.
ملاحظة.الحوار طويل جدا قمت بنشر بعض فقراته فقط واعتقد اننا يجب ان نتحدث اليهم من يدري فقد قيل عن الخليفة عمر رضي الله عنه قبل اسلامه يسلم الحمار ولايسلم عمر والسلام.

وداعا امبراطورية اتاتورك!!!!!!!!!!

عام 1923 اسقط كمال اتاتورك الخلافة في تركيا واقام الرجل تركيا الحديثة بكل مشاكلها و قيمها العلمانية, اعلنت قوانين جديدة في البلاد والغي الاذان باللغة العربية واقفلت اغلب مراكز تحفيظ وتعليم القرءان الكريم , صدر قرار بحظر الحجاب في كل مؤسسات الدولة الجديدة ومنها الجامعات,بعد مرور عقود علي موت الرجل حيث خلف ورائه تركة ضخمة من الامال بالتحاق تركيا بالاتحاد الاوربي, لتصبح تركيا في مصاف الدول الاوربية المصنعة, بعد مرور هذا الوقت يبدو ان تركيا تعود الي اصولها وجذورها الاسلامية شيئا فشيئا,ففي انتخابات التسعينات فاز حزب الرفاه الاسلامي برئاسة الحكومة, لكن للاسف لم يمهله الجيش وقام باسقاط النظام, وفي الاعوام القليلة السابقة انتخب حزب علماني المظهر اسلامي الاصول ليرئس الحكومة في تركيا,حذرت دول اوربا من التجربة واعلن اكثر من مسؤل ان المد الاسلامي يتحرك, ولكن الشعب في تركيا قال كلمته ,اول مشاريع هذا الحزب كانت الرد علي قرار فرنسا بمنع الحجاب في مؤسساتها الحكومية, وقاد الرئيس غول مشروع قرار يبيح للطالبات في الجامعات ارتداء الحجاب من جديد بعد ان منع لعقدين تقريبا ,المعارضة العلمانية قاومت بشدة , لكن الاصول الطيبة للشعب المسلم ابت الا التصويت بالايجاب علي القرار , غول يتبع سياسى الاقناع اذ انه يصحب زوجته المحجبة الي سفراته السياسة ولايجد اي حرج في رفض الطعام ان قدم اليه في شهر رمضان اثناء جولاته السياسية لانه مسلم .السؤال هنا كيف سيكون مستقبل تركيا مع اوربا؟ وهل تركيا هي بوابة الفتح الاسلامي الجديد لاوربا؟ وهل غول هو محمد القاسم الجديد ؟ وما هي الخطوات التالية في سياسته خصوصا ضد مايسمي اسرائيل؟ والسؤال الاهم هل ولت ايام اتاتورك فعلا؟؟؟ ام انها مجرد عملية تجميلية لوجه العلمانية؟؟؟؟؟؟؟........

الجمعة، 15 فبراير 2008

اقصي اليمين........اقصي اليسار!!!!!!!!!




لا يختلف اثنان ان الرجلين من اشهر الشخصيات الفضائية في عالمنا العربي والاسلامي, كلاهما يسعي لهدف واحد وهو خدمة الدين واقامة حالة من النهظة او اعادة البعث الاسلامي, وكلاهما يعمل بجهد للوصول للغاية ,المشكلة انهما من جيلين مختلفين, وكل منهما يعتمد في مشروعه علي ثقافة جيله,الشيخ ابو اسحاق من اشهر المحدثين في عصرنا الحالي, وهو رجل واسع الاطلاع في علوم السنة ولايرضي الا بالنصوص المكتوبة لا المفسرة الافي حدود قناعات وشروط جماعته السلفية التي ينتمي اليها ,ولعله من اكبر معارضي المشروع الاسلامي الحداثي فكل ذلك ضلال وضرب من اللهو والابتداع.
الاستاذ عمرو خالد .....لا يوجد بيت من بيوت المسلمين في المعمورة لايعرف هذا الرجل منذ انطلاقته الاولي, وربما كان له الفضل في اطلاق مشروع الدعوة الجماعية , وان كل فرد يملك الحق في الدعوة الي الله , هو يمتلك الاقناع والا لما اجتمع اليه كل هذا العدد من البشر. ويمتلك اساليب علمية ومواد مقنعة خصوصا لجيل الشباب الذي يجد صعوبة في استقبال الدعوة من الجيل الذي ينتمي اليه الشيخ الحويني. هذا التنوع خلق حالة من التلاسن بين اتباع الرجلين فبين قادح ومادح. فكل طائفة تريد تقديم احدهما علي الاخر بالرغم من غياب اليات المقارنة, فالاول محدث والثاني يشتغل بمشروع نهضة, هذا التلاسن قاد الشيخ الحويني الي ذكر الاستاذ عمرو في احد دورسه بطريقة هجينة, الامر الذي يدعو اتباع الرجلين الي التناحر والتطاعن. انظر للامر علي انه مجرد حالة من النقص في جهد البشر الذي لايكتمل الا بالعمل الجماعي فكلاهما مشغول بالبناء ولايستهان بعمل احدهما ,لما لايجلس كلاهما للحديث لعل الخير كل الخير في الحوار ولعله يخرس السن التابعين والمتعطشين للسب والتصنيف والتفريق ولعل في حوار الرجلين جلب لمصلحة ودفع لمفسدة .

الخميس، 14 فبراير 2008


احبب للناس ماتحب لنفسك.........
  • كلمة كنت اسمعها كثيرا, لكنها غالبا لاتمثل عندي اي دلالة, وجوهروها حديث لرسول الله صلي الله عليه وسلم . لكني لم ادرك ماتنطوي عليه من شعور عامر بالود والانسانيه حتي جربت الامر بنفسي , انا ادرس في مدينة كبيرة وهي من العواصم العالمية وهي تحوي اصناف من البشر همهم المال والمتعة في عمومهم, لم يكن يخطر ببالي اني ساكون محور تغير حياة احد منهم. كنت جالسا في مطعم اتناول وجبتي كان يجلس بجانبي شاب من الصين لاحظت انه يبتسم لي كلما نظرت اليه وصرت ابادله الابتسام من باب المجاملة, حضر احد العرب وقال بصوت عالي السلام عليكم ورحه الله وبركاته, فرددت السلام. فقدم الشاب الي وقال انتم مسلمون؟ قلت نعم! قال ارجوكم اريد ان ادخل في الاسلام!!!!!!!!!!!!!! يالله تداعت كل اشكال الفخامة في المدينة امامي, وسقطت كل اللافتات ا لخلابة , وساد جو من الرهبةو يارب هل اتيت الي هنا ليسلم علي يدي هذا الشاب؟ قلت له تعال وكل معي فمن عادات المسلمين ان لاياكلوا الا مع ضيوفهم وافق واكل معي. قلت له لماذا تريد ان تسلم؟ قال انا من طائفة من الصين لاتعتقد اي دين, ودرست العديد من الاديان ومنها الاسلام لم اجد دينا يحترم العقل ويفصل الناس عن المادة الا الاسلامو والناس فيه قمة في الود يكفيك ان تحيتكم سلام قلت و شرحت له بعض المعلومات عن الله وعن الرسول ثم قال ارجوك اريدا ن اسلم! فكرر ورائي الشهادتين وانفجرت انا وصديقي بالبكاء وتقدم بعض الطلاب يباركون ماحدث. اختار الشاب الصيني اسم موسي ليكون اسمه الجديد واصبح من افضل اصدقائي , لكن الامر العجيب ان هذا الفتي دلني علي شعور كنت افتقده .وهو ان كنت تعتقد ان الاسلام دين حق وتحب ان تنجو يوم القايمة .اجتهد ان تقود الناس اليه لكي يجربوا نفس الشعور وتعيش قصة المحبة التي قصدها رسولنا الكريم في حديثه والسلام ختام......................