الأربعاء، 5 نوفمبر، 2008

تجربة


منذ انطلاق تجارب التلفزيون الاسلامي والذي امد الشارع العربي بمواد اعلامية لاينكر احد انها تختلف كثيرا عن التلفزيون العربي المستهلك الذي لم يكن ينتج شيئا,منذ انطلاق تلك البدايات ونحن نسمع عن مشروع الاعلام الاسلامي الذي يغلب علي اكثر المنادين به انهم من تيار الاخوان , وسمعنا كثيرا عن فتاوي من مشايخ وعلماء اجازوا مايسمي بالفن الاسلامي او العمل الدرامي الاسلامي .
عند هذه المرحلة استعد السوق العربي لانتاج برامج جديدة من افلام ومسلسلات وصفها بانها اسلامية , الكثير منها علي المستوي الانتاجي كان هابطا ولايناقش اخلاقيات المجتمعات العربية المعاصرة لانه كان يتحديث عن شخصيات تاريخية لاوجود لها في ايامنا هذه.
كما ان بعض الانتاج العربي قد نال نجاحا كبيرا كاعمال المخرج السوري حاتم علي والتي لاقت رواجا واسعا كالعمل الدرامي ربيع قرطبة وغيرة لانه يسقط احداث الماضي علي ايامنا الحالية.
خلال سنوات انطلقت قنوات اسلامية بغير عدد ولاحساب ,وكل يوم نري فيها شعارات واسماء وبرامج جديدة, الظاهرة من حيث المبدئ مقبولة , لكن المشكلة تكمن في ان عدد المتابعين العرب لها اقل من الذين يتابعون برامج الفرفشة والمتعة. وتلفزيون الاسرة اصبح الان في وضع حزين. اين الخلل . هل هو في ضعف قدرة القنوات الاسلامية علي انتاج برامج قوية وجذابة وفعلا اسلامية, ام ان الناس ملت التاريخ الذي اصبحت القنوات تقدمه اما في مسلسل او حلقة وعظ يلقيها شيخ او برنامج مسابقات.
الشئ الغريب ان اهل العلم حتي الان لم يتفقوا علي تعريف واضح للفن الاسلامي بل ان اكثرهم يصرون ان الفن والاسلام لايلتقيان.
اخر تجارب الفن الاسلامي برنامج للاستاذ عمرو خالد علي طريقة ستاراكاديمي ولكنه لانتاج دعاة جدد, كذلك اصبحنا نري هذه الايام علي قنوات اسلامية مذيعات علي اخر صيحة من المكياج والتغنج .
اعجبني تعليق لمدونة عزيزة علي قلبي حيث وضعت تعليقا علي شعار قناة روتانا وكتبت عليه (روتانا سينما مش هتقدر تصلي الفجر)
اخيرا اريد ان افهم هل هناك مايسمي فنا اسلاميا؟ , هل هناك فن يمكن ان يحترم قيم الاسرة العربية والمسلمة ؟ هل هناك من بارقة امل ليكون الاعلام العربي والاسلامي اعلاما منتجا وخلاقا طبقا لديننا وقيمنا؟
من يملك الاجابة يرسلها الي ودمتم سالمين

هناك 4 تعليقات:

nasimlibya يقول...

اخي مشتاق لله واخير ادراج جديد الحمد لله
كيف سارت امتحانك ارجو ان تكون جيدة
بالنسبة للفن الاسلامي عندي اجابة بالتاكيد هناك فن اسلامي كفن العمارة مثلا تجدهم يقولون فن معماري اسلامي ذو طابع اسلامي مميز
طبعا اكيد حتقول لالا مش قصدي هكي هذا طبعا يعتمد لتعريفك بما تقصد بالفن
لو علي الاغاني في الانشاد الديني لو علي التمثيل في مسلسلات اسلامية تاريخية ذات طابع محافظ جدا لو علي البرامج هناك الوثقائية الاخبارية الاسرية التثقيفية
تقدر تقول في اشياء ذات طابع محافظ وديني نقدرو نطلقو عليها اسلامية لمراعتها الدين
بالنسبة للاعلام في بارقة بس تحتاج لرعاية كاي شئ اخر فانت تعلم ان معظم هذه الاشعاعات الاعلامية هي مشاريع خاصة لا تدعمها دول اللهم الا القليل منها ان وجد
في النهاية اسئل الله التوفيق لي ولك وللجميع

موناليزا يقول...

اعتقد ان كلمة فن اسلامى مش راكبة على بعضها وتقيلة على النفس
ولكن ما المانع بوجود فن يحترم جميع الديانات من خلال تقديم قيم وسلوكيات حسنة لايختلف عليها احد

غير معرف يقول...

انه ياأخي البداية ،،، فلا تستعجل...فبدون فن لن نستطيع مواكبة العصر او على الاقل تغيير مصارة لصالحنا وانقاض من تبقي في قلبة مثقال ذرة خير

م/ الحسيني لزومي يقول...

من اجل مصر
شارك في الحملة الشعبية للقيد بالجداول الانتخابية وادعو غيرك
ضع بنر الحملة علي مدونتك
البنر موجود علي مدونتي
اذا كنت ترغب في وضعه علي مدونتك ارسل ميلك كي ارسل لك كود البنر
ارجو المعذرة للدخول بلا مقدمات لأني ادخل علي مئات المدونات يوميا